لقاء مفتوح ومدارسات لما تم أخذه في الفصل الأول
السؤال الاول /هل الجنة التي أخرج منها آدم هي جنة الخلد أم جنة في الدنيا ؟
وكيف يوسوس الشيطان لأدم والشيطان قد أخرجه الله من الجنة ؟
الجواب خلاف طويل في الجنة التي أخرج منها ادم وذكر هذا الخلاف ابن القيم في كتابه حادي الأرواح الی بلاد الأفراح
والقول الذي عليه جمهور أهل السنة كما ذكر ابن تيمية أنها جنة الخلد والأدلة تؤيد هذا القول وترد علی مزاعم المخالفين .
وأقوی شبهة يعترض بها المعارضون أنه اذا كانت جنة الخلد فكيف يدخلها إبليس بعد طرده منها؟
والجواب /لم يرد أن إبليس دخل الجنة التي سكنها آدم لكن الذي ورد أنه وسوس لادم وزوجه وقد يوسوس لهما من خارجها.
السؤال الثاني/مالذي جعل آدم يقدم علی مخالفة ربه بأكله من الشجرة التي نهاه الله عنها وهو في الجنة وعنده النعيم ؟
الجواب /عصيان ادم ربه لم يكن الا بالتأويل والا فلم يقصد بالأكل معصية الرب , واختلف العلماء في وجه تأويله ذكر هذه الاختلافات ابن القيم في الصواعق المرسلة والراجح منها ان ادم لم يكن يظن أن احداً يُقسم بالله العظيم وهو كاذب’ فظن ادم صدق إبليس وأنه ان أكل منها لم يخرج من الجنة , ورأی ادم أن الاكل من الشجرة وان كان فيه مفسدة عصيان الرب الا أن مصلحة الخلود أرجح , وأنه سيستدرك مفسدة مخالفة النهي في أثناء ذلك اما باعتذار أو توبة .
يقول ابن القيم رحمه الله وتجد هذا التأويل قائما في نفس كل مؤمن إذا أقدم علی المعصية .
من الفوائد التي ذكرت في الدرس :
المؤمن بفعله الطاعات لا يزال في صعود من صعود الی الله فاذا عصی نزل درجات فان تاب استدرك صعودا من نزول منزلة العاصي التائب الذي يشعر بالندم مع شّدة الحرقه والندم وتقطع القلب علی ما سبق من ذنب وتفريط ” قد يكون أعلى منزلة مما كان عليه” .
الواقع بالمعصية عليه المبادرة بالتوبة التي تتضمن الندم وعليه بكثرة الإستغفار.
على طالب العلم أن يكون له شيخ راسخ في العلم ينتظم عليه ولا بأس بأخذ الفوائد من غيره.
الفرق بين الخشية والخوف :
الخشية : لا تكون إلا مع العلم ، فيعرف قدر المخشي وعظمته . قال تعالى: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ,اما الخوف فلا يلزم أن يكون معه علم .
الخشية يكون معها هيبة وتعظيم و إجلال لمن يخشاه , اما الخوف لا يلزم ان يكون فيها هيبة وتعظيم واجلال. فالصغير قد يخاف ممن يؤدبه لكن لا يجله ويعظمه في قلبه .
على المسلم تجديد نيته دائماً لكن بدون تكلف عندما دُعي احد الزهاد لحضور الجنازة قال أنتظر قليلاً حتى اجدد النيه لله “أي ليس لأنك دعوتني” تعليق البراك على هذه القصة أن فيها (تكلف) فلا مانع ان يستجيب بدون إخبار ويجدد النية لله .
النونية لابن القيم قريبة من( ٦٠٠٠) بيتا والعدد الدقيق لها( 5837 )وهي في بيان العقيدة الصحيحة والانتصار للفرقة الناجية بأسلوب علمي وأدبي بليغ فليست نظما علمي فحسب ويصح أن تسمی شعرا لأن فيها معاني وتشبيهات بليغة ويصح أن نقول أنه جعل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم نصب عينية ونظم معناها في قصيدته.
كتاب الرقائق للبخاري ,ينصح بقراءته لمن أراد ما يرقق القلب ففيه العلم الغزير والموعظة البليغة وتعليق الشيخ عبد الرحمن البراك نافع جدا جدا يحسن سماعه او قراءته.
- مسألة زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم :
لا ينبغي شد الرحال لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ( للرجال ولا للنساء )لكن لو سافر الرجل أو المراة لأجل المسجد النبوي ثم قصد الرجل زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والسلام عليه وعلی صاحبيه فهذا جائز ,أما المرأة فلا يسن لها زيارة القبر لكن اذا دخلت الروضة وصلت تسلم على الرسول وصاحبيه المهم لا تأتي بنية زيارة القبر .
15/4/1437 الاثنين